#لحمايتك

#لحمايتك – لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني إلا بعد التأكد منها

حمايتك

يصلك بريد إلكتروني من شخص لا تعرفة ويحتوي على مرفقات فهذا أصبح معتاد عليه واغلب الناس اصبحوا يعرفون هذه الحيلة القديمة. لذلك تطور الامر قليلا حيث يعمد المخترقون الى ارسال بريد الكتروني من شخص تعرفة وبينك وبينه علاقة عمل او خلافة فقد يرسل لك هذا رقم الشحنة التي اتفقنا عليها او امل الاطلاع على المستند المرفق فهو امر يخصكم او مرفق لكم اخر تعميد وغيرها الكثير. والجدير بالذكر أيضا انه يقوم بنسخ ايميل سابق قمت بإرساله بشكل رسمي ويغير المرفقات الى مرفق خبيث يحتوي على فيروس يقوم بنفس العمل أيضا عندما تقوم بفتحه. فهو يتوجه الى بريدك الإلكتروني ومن ثم يطلع على الرسائل المرسلة ويقوم بإرسال بريد الكتروني لرساله قمت بإرسالها سابقا ولكن مع تغيير المرفقات وهكذا يستغل الفيروس هذه الطريقة للانتشار وكسب أكبر عدد ممكن الضحايا.

إنه من الوعي الإلكتروني ان لا تقوم بفتح أي مرفق لأي بريد الكتروني حتى تتحقق من ان الشخص المرسل قد قام بالفعل بإرسال هذا المرفق لك او لا تقم بفتحه حتى يقوم بالتواصل معك بطريقه أخرى لتأكيد أنه هو من قام بإرسال هذا البريد الإلكتروني لك.

عندما تصلك رساله غير مهمه قم بالمساهمة في وضع علامه SPAM عليها او حظر المرسل لكي لا يقوم بإزعاجك ولكي لا يصلك منه أي رسائل مستقبلا. اذا كنت تستخدم برنامج البريد الإلكتروني اوتولوك قم بالضغط بزر الفاره الأيمن على البريد الإلكتروني اختر بريد غير هام ثم قم باختيار حظر المرسل. إذا كنت تستخدم خدمات البريد الأخرى مثل هوتميل او جي ميل قم بتحديد الرسالة ومن ثم اضغط على SPAM او بريد مزعج. كل هذه الطرق تساهم من وقت لآخر لتخفيف وصول هذه الرسائل للبريد العشوائي اليك وهي عمليه مستمرة.

ان وجود برنامج مكافحة فيروسات على جهازك يساهم كثيرا في الحد من وصول هذه المرفقات الخطره على جهازك بعد فتحها ولكن يجب علينا توخي الحذر في عدم فتح هذه المرفقات وثقافتنا الإلكترونية قد تكون الحصن الأول لمثل هذه الهجمات.

أحد الأمثلة الأخرى التي قد تواجه الباحثين عن عمل وانتشرت في فترة سابقة هو ان يصلك عرض عمل رسمي من قبل شركه خليجية ويوجد رقم للاتصال وعندها تقوم بالتواصل مع هذا الرقم ويتم الرد على اتصالك وابلاغك بان هذا العرض صحيح ويطلبون منك ارسال سيرتك الذاتية وهذه تعتبر اول غنيمة حصلوا عليها منك بعد ذلك يتم تحديد مقابله شخصية لك على الانترنت ويطلبون منك دفع رسوم الطلب هذه وهنا تكمل عمليه النصب والاحتيال. فأحرص على عدم الوقوع في مثل هذه الشباك فمعلوماتك الشخصية يجب ان لا تصل للشخص الخطاء لكيلا يتم استغلالها.

مشاركة هذا الموضوع:

قيمة مضافة في كل ما نقدمة

إن رؤية المملكة 2030 والتي أعلنت عنها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ابن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله تستمد أهميتها مما يحدث في عصرنا الحالي من تطورات سريعة وديناميكية نعيشها اليوم. ونحن في مجموعة زاد المعلومات التجارية وبالتعاون مع شركاؤنا ومحترفي التقنية المعلوماتية نسعى الى جلب أحدث التقنيات والخدمات التي ترتقي الى تطلعات رؤية المملكة 2030 والتي بدورها ستخدم شعبنا ومملكتنا الحبيبة.

ونحن في زاد المعلومات نتطلع الى رؤية هذه المبادرة وتحقيق اهدافها بكل نجاح ونشارك حكومتنا تطلعاتها ورؤيتها وما ستحققة هذه الرؤية من الفخر والإعتزاز لأبناء وطننا الغالي ولللأمة الإسلامية.

Vision 2030